السبت، 28 يناير 2017

الشبكات الاجتماعية

   مقدمة

تطبيقات الجيل الثانى للويب   ( 1 )

 Web 2 * ويب 2

هو التطبيقات والخدمات التي أتيحت عن طريق استخدام خصائص شبكة الإنترنت بتطوراتها وبرمجياتها وأنظمتها.
ويعتمد الويب 2 على الخدمات الجماعية والاجتماعية والتفاعل المميز بين المستفيدين، واستقبال ردود فعل أكثر فاعلية وإيجابية، والتفاعل مع موسوعات مفتوحة المصدر لمشاركة المستفيدين مع استخدام إمكانات محركات وأدلة بحث مميزة، وفي الأساس الاعتماد على المحتوى والبيانات التي تتاح من خلال المواقع وإمكانية إتاحة هذا المحتوى ونوعية هذا المحتوى ومدى قدرة المستفيد من التفاعل مع هذا المحتوى .

وقد انبثق أسلوب جديد ضمن تطبيقات الجيل الثانى للويب  Web 2 لجعل خدمات الشبكة العنكبوتية " الويب " أكثثر فعالية للارتقاء بخدماماتها وتدعيم التفاعُل بين المستفيدين ، وهذا الأسلوب هو "Folksonomy اﻟﻔوﻛﺳوﻧوﻣﻰ أو التصنيف الحُر " وﯾﻌرف اﻟﺗﺻﻧﯾف اﻟﺣر ﺑﺄﻧﻪ:ﻧﺎﺗﺞ اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ ﻟﺗﻰ ﯾﻘوم ﻓﯾيها اﻟﻣﺳﺗﻔﯾد ﺑوﺿﻊ اﻟﻛﻠﻣﺎت أو اﻟﻣﺻطﻠﺣﺎت اﻟﺗﻰ ﺗﻌﺑر ﻋن اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻷﺷﯾﺎء ﻋﺑر اﻟوﯾب .وﻋﻣﻠﯾﺔ ﺗﺣدﯾد اﻟﻛﻠﻣﺎت اﻟداﻟﺔ ﺗﺗم ﻓﻰ ﺑﯾﺋﺔ إﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ أى ﻣن ﺧﻼل اﻟﻣﺳﺗﻔﯾدﯾن أﻧﻔﺳﻬم وﺑﻠﻐﺎﺗﻬم اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ .

Library 2.0

 أصبحت المكتبات في حاجة ضرورية إلى استراتيجيات متغيرة ومستمرة تعزز من دور مشاركة المستفيدين منها ، لذا فقد ظهر الجيل الثان للمكتبات كنتيجة لما قد توفره تقنيات الويب 2.0 من تطبيقات لها قيمة مضافة داخل مجتمع المكتبات، سواء كانت الخدمات المقدمة اعتماداَ على التقنيات المستخدمة في الويب 2.0 ، حيث يؤدى هذا الجيل من المكتبات إلي إتاحة تفاعل أكثر بين المكتبة والمستفيد واستخدام خدمات أكثر تطوراً وأكثر فاعلية بالتحاور والمشاركة من جانبهم وهو نتاج طبيعي لتطور البرمجيات والحاسبات، واستخدام وسائط متعددة وظهور البرامج التي تساعد المستفيد في بناء مكتبته الإلكترونية الخاصة به، وهذه التطبيقات تعطي للمستفيد إنشاء موقع خاص به من خلال المكتبة والاحتفاظ بكل الكتب الإلكترونية التي يحب أن يقرئها، ووضع تسجيلات من فهرس المكتبة مع إعطاءه إمكانية إضافة حقول وإضافة تعليقات وفي نفس الوقت الإطلاع على ما يقرأه الآخرين .

ومن تطبيقات الجيل الثانى للويب " الويب 2.0 " التى تسعى إلى جعل الشبكة العنكبوتية " الإنترنت منفَذ اجتماعى  من شأنه تدعيم سُبل وطُرق الاتصال بين المستفيدين من خدماتها وإثراء التعاون بين رواد الشبكة العنكبوتية هى الشبكات الاجتماعية .

الشبكات الاجتماعية ( 2 )

الشبكات الاجتماعية Social Networks

  • هي أماكن للتجمع على الخط المباشر تشجع أعضائها على بناء شبكات من أصدقائهم ومعارفهم.
  • هي مجتمعات على الخط المباشر تقوم بدعم الاتصال بين الأفراد عن طريق شبكات من الأصدقاء الموثوق فيهم، وتقدم مكانا لتجمع الأفراد على الخط المباشر، واقامة علاقات جديدة أو للتعرف على أفراد أخرين في نفس مجال عملهم. 
  • الشبكات الاجتماعية هى تلك المواقع التي تمكن الأفراد من إنشاء شبكات اتصال بأفراد أخرين، إلا أن هذه الشبكات الاجتماعية تمكن مستخدمى " الإنترنت " من الاتصال معاً إما للأسباب شخصية أو مهنية أو لأغراض ثقافية حول موضوع   مُحدد.  
  وبذلك فإن من أنواع الشبكات الاجتماعية 
  1. الشبكات الشخصية وهى الشبكات التى تتيح للمستخدمين إمكانيية  التعارٌف وتبادل المعلومات الشخصية فيما بينهم  وتتمثل هذه الشبكات فى مواقع وشبكات التواصل الاجتماعى .ومن مزايا شبكات التواصل الاجتماعى أ-   تبادل المعلومات فى وقت وجيز وبأيسر السُبل ب - ممارسة العديد من الأنشطة التي تساعد على التقرب والتواصل مع الآخرين.
    ج - تُمَكِّن من إطلاق الإبداعات والمشاريع التي تحقق الأهداف وتساعد المجتمع على النمو.
     إلا أن من سلبيات شبكات التواصل الاجتماعى أ - ظهور لغة جديدة بين الشباب بين العربية والإنجليزية من شأنها أن تضعف لغتنا العربية وإضاعة هويتها.
    ب- إنعدام الخصوصية الذي يؤدي إلى أضرار معنوية ونفسية ومادية.
    ج - غياب الرقابة وعدم شعور بعض المستخدمين بالمسؤولية.
  2. الشبكات الثقافيةوهى الشبكات التى تفيد فى تبادل المعلومات فى مختلف الموضوعات العلمية فى 
          مجالات موضوعية محَددة .
    3.  الشبكات المهنية وهى الشبكات التى تتيح لأصحاب المهن المتشابهة أن يتوصلوا فيما بينهم للارتقاء 
           بمعدلات ما يقومون به من ممارسات .     
      

مميزات الشبكات الاجتماعية

1-  العالمية: حيث تلغى الحواجز الجغرافية والمكانية، وتتحطم فيها الحدود الدولية، ببساطة وسهولة. 
2- التفاعلية: فالفرد فيها مستقبل وقارئ، فهو مرسل وكاتب ومشارك، فهي تلغي السلبية في الإعلام القديم – التلفاز والصحف الورقية وتعطي حيز للمشاركة الفاعلة من المشاهد والقارئ. 
3- التنوع في الاستخدام: يستخدمها الطالب للتعلم، والعالم لبث علمه، والكاتب للتواصل مع القراء.  
4- سهولة الاستخدام: فالشبكات الاجتماعية تستخدم الحروف وبساطة اللغة، و تستخدم الرموز والصور التي تسهل للمستخدم التفاعل معها. 
5- التوفير والاقتصادية: اقتصادية في الجهد والوقت والمال، في ظل مجانية الاشتراك والتسجيل، فالفرد البسيط يستطيع امتلاك حيز على الشبكة للتواصل الاجتماعي، وليس ذلك حكر ا على نمط مًحدد من المستفيدين دون نمط آخر .

الاستشهاد المرجعى

 ( 1 ) الجيل الثاني من خدمات الإنترنت : مدخل إلى دراسة الويب 2.0 والمكتبات 2.0 / محمود عبد الستار  

         خليفة .-cybrarians journal   ( دورية في مجال المكتبات والمعلومات ) .- ع 18،  ( مارس 2009) .

       اﻟﻔوﻛﺳوﻧوﻣﻰ أو اﻟﺗﺻﻧﯾف اﻟﺣر دارﺳﺔ اﺳﺗطﻼﻋﯾﺔ ورﻗﺔ ﺑﺣث ﻗدﻣت إﻟﻰ اﻟﻣﻠﺗﻘﻰ اﻟﻌرﺑﻰ اﻟﺛﺎﻟث ﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ   اﻟﻣﻛﺗﺑﺎت واﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت "ﺗﻘﻧﯾﻧﺎت اﻟﺟﯾل اﻟﺛﺎﻟث وﻣدﺧﻼﺗﻬﺎ ﻓﻰ ﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﻣﻛﺗﺑﺎت واﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت" ( ورقة عمل ) / رﺑﺎح ﻓوزى ﻣﺣﻣد .- اﻟﻘﺎﻫرة : 2009

  ( 2 )  الشبكات الاجتماعية خطر أم فرصة / سلطاى مشفر الصاعدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق